صدى روح
الاتيكيت 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة صدى روح
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاتيكيت 829894
ادارة المنتدي الاتيكيت 103798
صدى روح
الاتيكيت 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة صدى روح
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الاتيكيت 829894
ادارة المنتدي الاتيكيت 103798
صدى روح
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


أهلا وسهلا بك يـا زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاتيكيت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبووورة الأمووورة
نائب المدير
نائب المدير
عبووورة الأمووورة


انثى الاسد عدد الرسائل : 2235
العمر : 39
نقاط النشاط : 9167
نقاط التقييم : 64
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الاتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: الاتيكيت   الاتيكيت Emptyالأحد مايو 18, 2008 9:06 am

مصطلح اوروبي يقصد بة الآداب العامة في التعامل مع الأشياء ومرجعيتها هي الثقافة الإنسانية الشاملة وقلما تختلف من بلد الى بلد وماسنستعرضة هنا هو الأتيكيت الدولي أي المتعارف عليه في جميع انحاء العالم.
وتعنى كلمة إتيكيت بالعربية معاني كثيرة مثل : الذوق العام ، أو الذوق الاجتماعي ، أو آداب السلوك ، أو اللياقة ، أو فن التصرف في المواقف الحرجة .
ويعد الإيتيكيت من السلوكيات الإنسانية التي يجب على المرء أن يضعها في اعتباره أينما ذهب وحيثما جلس أو تحدث مع جلسائه في موضوع من الموضوعات .
وأصبح للإيتيكيت أسس وقواعد معروفة يعمل بها في المجتمعات المتحضرة .




1)إتيكيت فى قواعد الجلوس فى السيارة :



اين نجلس فى السيارة ؟
سؤال مهم و كثيرين يجهاون معرفة المكان الشرفى فى السيارة .




القواعد الواجب مراعاتها فى تحديد أماكن جلوسنا فى السيارات الخاصة:



1- إذا كانت السيارة يقودها سائق خاص وعجلة القيادة على اليسار فإن مكان الجلوس الشرفى يكون على الطرف اليمين للمقعد الخلفى



2 - وإذا كان الجلوس هم صاحب السيارة وضيف فإن صاحب السيارة يجلس فى الناحية اليسرى من المقعد الخلفى
ويجلس الضيف فى المكان الشرفى أى الطرف الأيمن للمقعد الخلفى




3 - إذا كان عدد الضيوف أكثر من فرد فإن صاحب السيارة يجلس بجوار السائق ويجلس الضيوف فى المقعد الخلفى



4 - إذا كانت السيارة يقودها صاحبها فإن المكان الشرفى يكون بجواره



5 - إذا ركب رجل وإمرأة سيارة خاصة يقودها سائق فإن الرجل يجلس بجوار السائق والسيدة تجلس فى الخلف



6 - إذا كانت السيارة يقودها صاحبها وكانت معه زوجته وأمه فإن الأم تجلس فى المكان الشرفى فى الأمام والزوجة تجلس فى المقعد الخلفى



7 - إذا كانت السيارة يقودها صاحبها وركب معه صديقان فإن الأكبر سنآ يجلس بجوار قائد السيارة والأصغر يجلس فى الخلف



ملخص النظرية أن المقعد الشرفى هو الطرف الأيمن للمقعد الخلفى إذا كانت السيارة يقودها سائق بأجر
والمقعد الشرفى يكون فى الأمام بجوار السائق إذا كانت السيارة يقودها صاحبها
وبعد ذلك نرتب الجلوس بحيث نضع فى الإعتبار تفضيل المرأة علىالرجل وتفضيل الأكبر سنآ على الأصغر وتفضيل الضيف على الأهل.




إتيكيت مغادرة الحفلات



إذا دعيت إلي حفلة أو إلي عشاء أو إلي أي مناسبة فمن الإتيكيت أن تقبل هذه الدعوة بالحضور أو الرفض بتقديم الاعتذار ... وفي حالة القبول ما هي المدة التي تقرها قواعد الإتيكيت للبقاء في هذا الحفل ثم الاستئذان وكيف يتم ذلك؟... هل تفعل ذلك بمفردك أم تنتظر صاحبة/صاحب الحفل بطلب ذلك منك ويعرضك للإحراج!!



1- توقيت المغادرة : حاول أن تكون لديك شفافية وتشعر بالأشخاص من حولك، فقد تحاول المضيفة/المضيف إنهاء الحفل عندما تشعر/يشعر بالتعب ... فعليك ملاحظة آثار التعب بمجرد أن تبدو عليهم ولا تنتظر حتى يطلب منك ذلك. والقاعدة للبقاء في الحفل وتحديد ميعاد المغادرة تبدأ بعد ساعة من تناول الوجبة التي تمت الدعوة من أجلها، فليس من اللائق أيضاً "أن تأكل ثم تترك الحفل بعدها مباشرة". أما في الحفلات الصغيرة يتحدد ميعاد مغادرتك عندما تلاحظ استعداد الآخرين للمغادرة لأنك إذا أبديت رغبتك في المغادرة فستنتهي الحفل سريعاً لأن العدد قليل.



2- كيفية الاستئذان : الحفلات الكبيرة، الاستئذان من المضيفة/المضيف مع عدم الإطالة مع تقديم الشكر علي هذه الدعوة اللطيفة ولا ترهقهم بأن يودعوك حتى الباب، افعل ذلك بمفردك.
- الحفلات الصغيرة، عليك بتوديع الجميع وليس المضيفة والمضيف فقط ثم توجيه الشكر لهما ... وفي هذه الحالة يمكنهما اصطحابك لباب المنزل لكن لا تطيل في الحديث معهم أمام الباب.




* لكن ماذا إذا طلبت منك المضيفة/المضيف عدم المغادرة : في حالة الإصرار، فهو شيء لطيف للغاية ويدل علي استمتاع المضيفة/المضيف بصحبتك ولا مانع من البقاء. وعلي المضيفة/المضيف عدم الإلحاح إذا كانت الساعة متأخرة أو كان هناك أطفال في انتظار عودة الوالدين.
- وفي حالة المجاملة في طلب البقاء، وهنا ستلاحظ عدم التأكيد في نبرة الصوت من قبل المضيفة/المضيف عليك بالاعتذار بأن الوقت أصبح متأخراً.




الإتيكيت في وضع المكياج



إن وضع المكياج في الأماكن العامة له أصول‏ قد تغفلها المرأة فيؤثر ذلك على مظهرها أمام الناس‏، فقبل أن تهتمي بجمال وجهك عليك باتباع عدة نصائح حول اتكيت المكياج.



1- وأول الأخطاء الشائعة التي تقع فيها الكثيرات هي وضع المكياج في الشارع أو في أماكن العمل، وهذا التصرف قد يسبب استياء من حولها لأن من المفترض أن عمل المكياج شيء من خصوصيات المرأة فكيف تشيعه أمام الآخرين‏.
‏2- اختاري عطرك بعناية فليس من اللائق اختيار عطر نفاذ في مكان مغلق كالمطعم مثلا‏ لأن ذلك قد يسبب ضيقاً للآخرين‏.‏
‏3- إذا شعرت أثناء جلوسك مع الآخرين في أي مناسبة أو حفل انك في حاجة إلي إصلاح مكياجك فمن آداب اللياقة عدم إظهار ذلك بإخراج أدوات التجميل من حقيبتك‏، ففي هذه الحالة يمكنك القيام بهدوء دون لفت الأنظار لإصلاح المكياج في المكان المخصص لذلك‏.‏
‏4- إذا صادف وجلست أمام مرآة في مطعم مثلا فمن آداب اللياقة ألا تبالغي في النظر إلى المرآة وتهذيب شعرك أمام الآخرين‏.
‏5- أثناء تناولك الطعام يجب عدم التحدث والفم ممتلئاً مع ضرورة تجفيف الفم بلطف قبل وبعد شرب الماء باستخدام فوطة المائدة ولا خوف من اتساخ الفوطة بالروج فهي مخصصة لذلك‏.
‏6- قد يشوه جمالك بعض التصرفات مثل العطس أو التثاؤب فإذا لم تستطيعي التحكم في منع مثل هذه المواقف ويمكنك استخدام المنديل وليس فوطة الطعام والاتجاه بالوجه بعيدا عمن حولك وعند التثاؤب يمكنك وضع باطن يدك اليمني أو ظهر يدك اليسرى على فمك‏.‏
7- والمناسبات تختلف بطبيعتها فليس من اللائق أن تخرج المرأة إلى سهرة أو عرس وتضع نفس مكياج الصباح‏، فلابد من الوضع في الاعتبار أن لكل مناسبة أسلوب وألوان للمكياج.
فإذا كانت بشرتك دهنية فيجب أن تضعي في حقيبتك دائما البودرة الشفافة واسفنجة فهي أفضل شيء لإزالة الدهون، وإذا كنت من صاحبات العيون الحساسة فيمكنك وضع قطرة للعين قبل عمل المكياج للخروج‏،‏ وإذا خرجت لتناول الطعام فيمكنك تثبيت الروج بوضع قليل من البودرة الشفافة بعد وضع الروج حتى لا يترك أثرا على الأكواب والفوط‏، وعند وضع كريم الأساس اختاري نفس درجة وجهك ولا تبالغي في وضع كريم الأساس حتى تظهري بمظهر لائق‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووورة الأمووورة
نائب المدير
نائب المدير
عبووورة الأمووورة


انثى الاسد عدد الرسائل : 2235
العمر : 39
نقاط النشاط : 9167
نقاط التقييم : 64
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الاتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاتيكيت   الاتيكيت Emptyالأحد مايو 18, 2008 9:07 am

الإتيكيت في الضحك



1- قبل أن تضحك أمام الغرباء : قدم نفسك بإبتسامه صغيره تساعدك على إظهار شيء من الكاريزما التي تملكها, وتبقى في الوقت نفسه فاصلا بينك وبين الآخرين.
بعد ابتسامه اللحظة الأولى كن عاديا وطبيعيا
لا تضحك ضحكات عالية وطويله أمام غرباء تلقيهم للمره الأولى ,فهذا يعكس انطباعا ليس في صالحك إذ قد تبدو شخصيتك خفيفه, مع أنك قد تكون عكس ذلك ,الابتسامة الرقيقة المتعاطفه تخفف من هموم الآخرين.




2- في لقاءات رسميه: ابتسامه اللحظه الأولى مطلوبه الضحكات الخفيفه يمكن إطلاقها في الأحاديث الشخصيه الجانبية, احذر الضحك الكثير أو إطلاق النكت خاصه في المقابلة لتسليم وظيفة أو اجتماع
لمناقشة قضايا العمل .
التعليق السريع والذكي المصحوب بابتسامة, قد يخفف شيئا من حدة أجواءالاجتماع الرسمي.




3- في الأماكن العامه: ليس هناك ما يمنع الشباب من الضحك الكثير, ولكن يفضل ألا يكون بأصوات عاليه تزعج الآخرين
لا تضحك أبدا بشكل علني ساخرا من مشهد أو من شخص غريب. الضحكات العالية مرفوضه تماما في الباصات والقطارات وأماكن الانتضار وباحات المسرح والسينما والمقاهي.
تبادل النكت لا يعني ضرورة حاول أن تكتم ضحكتك بسرعة إذا أفلتت منك في مكان عام .




4- في الأجواء الخاصة :



*العائلي:
خذ راحتك على الأخر,واضحك على كيفك وبالطريقه التي تعجبك, ولكن تذكر أن الضحك المتواصل والدائم يقلل من هيبتك .




*السهرات:
اضحك بصوت عال, ولكن قليلا, فلقليل من الضحك يمنح الجو بهجه, أما كثيره فقد يجعللك مثل المهرج .




*مع الصديقات:
يشبه الشعراء ضحكات السيدات بهديل الحمام, وهذا يعني ان الضحك الناعم والخفيف جميل ومريح للجميع




تحذير !!!



راقبوا ضحكات المراهقين من أفراد عائلتكم, فقد يقلدون فيها ممثلين كوميديين, لكن الخطر أن تصبح عادة تتسم بها شخصياتهم في ما بعد
امنعوا المراهقين من الضحك الذي يسخر من الآخرين.
الضحك المبالغ الذي ترفقه حركات بلأيدي أو مداعبات خشنه مرفوضه تماما




الإتيكيت على طاولة الطعام



الجلوس على طاولة السفرة هو أحد المرسلات للأنطباعات الطيبة او السيئة. عليه فلنحرص على أن تكون المرسلات ايجابية ومرضية للمضيفين.



1- ونبدأ ذلك من استخدام مناديل طاولة السفرة. يبدأ المضيف في فك ربطة المناديل ووضعها على منطقة الفخذين ومن ثم يتبعة الضيوف بعمل نفس الشيء. وتبقى المناديل على الفخذين حتى الأنتهاء من الأكل. ويمكن أن يتخلل ذلك تحريك طرف من أطراف المناديل لمسح الفم من أثار الأكل عند الأقتضاء.



2- وفي حالة الحاجة الى القيام عن طاولة السفرة لسبب ضروري يترك المنديل على الكرسي حيث أن وضع المنديل على الطاولة على يمين الطبق الرئيسي هي رسالة تعني الأنتهاء من الأكل.
وهذا مايفترض أن يقوم به المضيف قبل المضيفين عندما يرى بعين فاحصة أن الجميع قد انتهوا فعلا من الطعام. وعلى الضيوف والمضيف التأكد من وضع المناديل على الطاولة دون أن يطووها او يطبقوها بأي شكل من الأشكال. وتوضع الشوكة والسكين على الطبق الرئيسي بشكل متقابل على الطبق الرئيسي. ويكون الجزء الحاد من السكين باتجاة عمق الطبق والشوكة تكون مقلوبة ( مسنناتها على الطبق). ومن الأتيكيت ايضا عدم ترك ملعقة الشوربة في زبدية الشوربة عند الأنتهاء منها بل تركها في طبق الزبدية ..... وكذلك ملاحظة عدم ترك أي من ألأدوات سواء السكين او غيرها على الطاولة .. فهذا خارج عن اصول الأتيكيت. بل ضع كل قطعه في الطبق المناسب لها. فملعقة الشاي او القهوة توضع بعد استخدامها في الطبق الحامل للكوب وهلمجرا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووورة الأمووورة
نائب المدير
نائب المدير
عبووورة الأمووورة


انثى الاسد عدد الرسائل : 2235
العمر : 39
نقاط النشاط : 9167
نقاط التقييم : 64
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الاتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاتيكيت   الاتيكيت Emptyالأحد مايو 18, 2008 9:08 am

قواعد عامة :



*تأكد من أن تسم بالله قبل الشروع في الأكل.



*عدم طلب بقايا الأكل ( متعارف عليها عند الأنجليز بحقيبة الكلب) اذا كنت مستضاف.



*عدم التدخين على طاولة السفرة اذا كنت مستضاف او مضيف اذا كان هناك من لايدخن على الطاولة.



*أجلس على الكرسي وظهرك مشدود الى الأعلى فهذا يشير الى كونك مرتاح.



*عند الأنتهاء من الأكل يمكن وضع الكوعين على الطاولة ولكن اثناء الأكل وبين كورسات الأكل ضع يديك على فخذيك او كفيك على طرف الطاولة.



*لا تأكل وفمك مفتوح ولا تصدر اصواتا مزعجة.



*لا تشفط الشوربة بل اشربها بعد أن تتحسس حرارتها برشفة صغيرة.



*لا تشرب مياة غازية اثناء الأكل كي لا تضطر الى أخراج الغازات من فمك بشكل مزعج. وان أظطررت الى ذلك فضع طرف المنديل على فمك واخرجها بدون صوت.



*لو علق شيء في الفم بين الأسنان لا تتخلل على الطاولة .. يمكنك الأستئذان قليلا واخراجها امام المراءة.



*في حالة سقوط أي من الأدوات على الأرض التقطها وضعها على الطاولة واطلب من المضيف او النادل في المطعم بتغييرها.



*الأجانب يضعون الشوكة في اليسار والسكين في اليمين .. تعلم انت أن تضع الشوكة في اليمين والسكين في اليمين وهذا محمود حتى عندهم.



*حاول عدم الأكثار من الكلام والضحك على الطاولة او رفع الصوت فهذا مخل بالأتيكيت.



*كل من مايليك وفي حال وجود طبق بعيد عنك يمكنك طلبة من المضيف او النادل.



*كل بهدوء ولا تأكل الأكل على بعضة وبسرعة فهذا من سوء الأدب ناهيك عن انه يساعد على سوء الهضم.



*عند الأنتهاء من الأكل أحمد الله واشكره.



الإتيكيت في تقديم الهدايا



هدية الزفاف :
لا بد من تقديم هدية الزفاف للعروسين ما دامت وجهت لك الدعوة سواء شاركت في حفل الزفاف او لم تتمكن من المشاركة فيه ويتوقف نوع الهدية على صلتك بالعروسين , فإذا لم تكن هناك صلة قرابة او صداقة قوية بينكما فالزهور تكفي للمجاملة في هذه الحالة, اما اذا كانا من الأقارب فسيكون من المتاح لك معرفة ما ينقصهما لإستكمال ما يحتاجونه , ان لم يذكر العروسان ما يحتاجانه فيمكنك مفاجأتهما بهدية رقيقة انيقة او طقم شاي زاهي اللون كذلك يمكنك الإسهام في تكاليف رحلة شهر العسل بمنحهما ملغا من المال فيما يعرف لدينا (بالنقوط) ويقدم النقوط غالبا من قبل افراد العائلة المقربين مثل الخالات والأخوال والأعمام والعمات والأجداد ويراعى عند تقديم الهدية ان يرفق بها كارت تهنئة ويلصق عليها كارت باسم المتجر الذي تم شراؤها منه لمنح العروسين فرصة استبدالها اذا لم تتفق مع ذوقهما , اما موعد تقديم الهدية فيمكن ان تكون قبل الفرح او بعده بمدة لا تزيد على ثلاث اشهر..




هدية التخرج :



كثير من العائلات تعتبر تخرج احد الأبناء في الجامعة مناسبة تستحق الإحتفال بها ودعوة الأحباء , وفي هذه المناسبة يفضل اختيار الهدايا التذكارية لأن قيمتها تدوم مع تقدم الزمن مثل مجموعة من الكتب او كاميرا , كما يمكن تقديم هدية رقيقة من الذهب لأنها اشياء يتذكر مناسبتها المحتفى به كل ما نظر اليها , وتقدم الهدية فقط ممن وجهت له الدعوة ويكتفي من سمع بتخرج الشخص بإرسال برقية تهنئة للمجاملة.



هدايا ودعوات العشاء :



غالبا ما يقدم المدعو الى حفل عشاء او غداء نوعا من الحلوى او سلة من الزهور ولا يشترط ان ننتظر من صاحب الدعوة تقديم ما جلبناه من حلوى على مائدة الطعام لأن غالبا ما تكون قائمة الغذاء المقدمة تحتوي على ( الحلو)



هدايا العمل :



في حال تقديم هدية الى رئيس العمل فيجب توخي الحذر في اختيار نوع الهدية حتى لا يساء فهم المغزى من تقديمها فيعتبرها البعض محاولة لكسب رضائه , ويفضل ان تكون رمزية مثل الأدوات المكتبية , الا اذا كان تقديم الهدية في حفل عام واقيم لتكريم رئيس العمل واشرك الموظفون كلهم في تقديمها له فيمكن تقديم هدية ثمينة بلا حرج , وعلى النقيض تؤكد الخبيرة (بيجي بوست) ان تقديم رئيس العمل هدية لأحد الموظفين مستحب ويمكن اعتباره نوعا من التقدير لمجهوده في العمل ...



واخيرا تنصحك الخبيرة بألا تنسي إرسال برقية شكر لكل من دعاك لمشاركه فرحته سواء شاركت في الإحتفال او لم تشارك وذلك للتعبير عن امتنانك له لأ نه تذكرك في افراحه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبووورة الأمووورة
نائب المدير
نائب المدير
عبووورة الأمووورة


انثى الاسد عدد الرسائل : 2235
العمر : 39
نقاط النشاط : 9167
نقاط التقييم : 64
تاريخ التسجيل : 26/03/2008

الاتيكيت Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاتيكيت   الاتيكيت Emptyالأحد مايو 18, 2008 9:09 am

الإتيكيت في كتابة الإيميل



يصل عدد رسائل الإيميل المرسلة يومياً حول العالم إلى عشرات الملايين، حيث أصبح البريد الإلكترونى بديلاً أرخص وأسرع وأكثر كفاءة من البريد العادى.



من القواعد الواجب اتبباعها في كتابة الإيميل :



1- يعتبر من سوء الأدب كتابة الرسالة بالحروف الكبيرة Capital Letter. الحروف الكبيرة على الإنترنت تعنى الصراخ، والصراخ – طبعاً – من سوء الأدب، فيما يمكن استخدام الحروف الكبيرة فقط للتأكيد على كلمة ما.



2- مراعاة قواعد اللغة والنحو والإملاء يعنى انك إنسان مثقف ومحترم، مثلما تعنى اللغة الركيكة والأخطاء الإملائية أن كاتب الرسالة جاهل.
راع القواعد العامة لكتابة الرسائل تماماً كما تعلمتها فى المدرسة، وضع علامات الترقيم مثل النقطة فى آخر السطر من الأمور التى توضع فى الإعتبار أيضاً.




3- الالتزام بكتابة الحرف الأول من الجملة Capital Letter فى الإنجليزية سيكون محل تقدير من المرسل إليه لأنه سيقدر مدى الجهد الذى بذلته بتكرار الضغط على الزر Shift أثناء الكتابة!



4- أرسل الرسالة دائماً من عنوانك البريدى الذى تريد المرسل إليه أن يرد عليك فيه. فلا يصح مثلاً أن ترسل رسالة من عنوان ما وتقول فى الرسالة: من فضلك راسلنى على عنوان كذا، لأن أحداً لن يهتم بتلك المعلومة.



5- عند الرد على رسالة لا يستحسن أن تستخدم الزر Reply لأنه يرسل مع ردك نسخة من الرسالة المرسلة إليك. وما الفائدة ؟



6- الكثير من الناس ينسون ماذا كتبوا فى رسائلهم، وما هى النقاط التى تكلموا فيها، والبعض ينسى أنه كتب لك شيئاً من الأساس! لذلك فتذكيره بما كتب يعتبر من الأمور الجيدة، خاصة إذا مضت عدة أيام قبل كتابة الرد حتى يعرف المرسل إليه عم تتكلم بالضبط.



6- لا ترسل الرسائل على هيئة HTML لأن بعض الناس لن يستطيعوا قراءتها بشكل صحيح.



7- إذا كنت تستخدم برامج خاصة لإرسال الرسائل لا داعى للبهرجة وإضافة الزخارف والصور لأن هذا يزيد من حجم الرسالة ويزيد من صعوبة تحميلها.



8- لا تقم بوضع خطوط تحت الكلام فى الرسالة، ولا تعتقد أنك تمنحها مزيداً من الأهمية بذلك. كون البرنامج الذى تستخدمه يحتوى على زر Underline لا يعنى أنك يجب أن تستخدمه.



9- لا تقم باستبدال are ب r أو why ب y أو to ب 2 أو you ب u.
فكثرة استخدام الاختصارات تؤدى أحياناً إلى البلبلة لأنك لا تضمن أن المرسل إليه سيفهمها. الاختصارات قد تكون مناسبة للرسائل الفورية (مثل تلك التى يرسلها
ICQ ) كوسيلة سريعة للتخاطب بين الأصدقاء، لكنها حتماً غير مناسبة للإيميل كوسيلة – أصبحت الآن رسمية – للتخاطب.



10- لا تنس إضافة التوقيع إلى رسالتك ليعرف المرسل إليه من الذى يخاطبه. يمكنك إعداد خادم البريد ليضيف التوقيع أوتوماتيكياً إلى كل رسالة ترسلها.



11-لا تكتب شيئاً قد تضطر للاعتذار عنه فيما بعد، تلاف فورات الغضب اللحظية، وتأكد جيداً مما كتبت قبل ارساله، لأنك ما أن تضغط الزر Send فليس هناك ما يمكن عمله بعد.



12-لا تقم بإرسال ملف مرفق Attachment كبير الحجم دون اتفاق مسبق مع المرسل إليه، لأن الملفات الكبيرة تستغرق وقتاً طويلاً فى الإرسال والاستقبال. قد لا يكون للمرسل إليه أى اهتمام بما تريد ارساله فتتعب نفسك وتضيع وقتك بلا جدوى.



13-احرص على كتابة عنوان لرسالتك فى المستطيل المخصص لذلك، وليكن عنواناً ذا معنى ويدل على موضوع الرسالة.



14-احترس جيداً عند استخدام دفتر العناوين.. دقق النظر وارتد النظارة إذا كانت الخطوط تتداخل مع بعضها، لأن الرسائل التى تصل بالخطأ إلى آخرين تتسبب فى مشاكل وفضائح لا داعى لها أبداً.



اتيكيت المصافحة في العمل



يوجد فارق كبير بين إتيكيت العمل والإتيكيت الاجتماعي، ويتضح هذا الاختلاف في كلمتي "الشهامة واللطف"، فمعاملات العمل تشبه إلى حد ما الضوابط العسكرية.



1- المرأة لم تعد عنصراً تكميلياً أو إضافياً يلحق بالرجل .. فإذا كنت تفتح الباب للمرأة كنوع من الاحترام لها فنفس الشئ يمكنك أن تفعله مع الرجل المهم .. أو للعملاء أو حتى لزميل يحمل أشياءاً ثقيلة.



2- كما أن هناك شئ هام قد ينساه العديد .. الأبواب المتحركة التي تفتح في جميع الاتجاهات، لابد وأن تكون في المقدمة لدفعها للأمام ثم الانتظار على الجانب للسماح للأشخاص بالمرور.



3- قد يثير بعض الرجال الفوضى فى المصاعد الكهربائية للسماح للمرأة بالخروج أولاً منها .. إلا إذا كانت هي الرئيسة أو هي العميل والتي تكون الفوضى عندها مطلوبة وضرورة حتمية، والقاعدة التي تطبق في هذه الحالة الخروج للمرأة أو للرجل التي/الذي يكون أقرب لباب المصعد.



4- المرأة التي تعاملها بشهامة وبلطف في مجال العمل قد يفهم منه التقليل من شأنها .. ومعناه العداء وبالتالي فقد المزيد من العملاء.



5- ونفس الشئ يطبق على ذوي الاحتياجات الخاصة، بالابتعاد عن المعاملة الخاصة.. مع مراعاة وجود احتياجات جسدية خاصة لهم مثل: عدم رفع الصوت عند التحدث لشخص فاقد البصر، أو إبعاد العكاز عنه أو الكرسي المتحرك .. أو أي وسيلة للمساعدة يعتمد عليها. أما عن سؤال الشخص المعاق عما إذا كان يريد المساعدة قبل التقدم بها مطلوب حيث تطبق هنا القاعدة الذهبية التي تقر بالتالي "لابد وأن تعامل الآخرين بالطريقة التي يفضلونها".



* المصافحة بالأيدي:



- الطريقة المقبولة في تحية العمل للأشخاص الآخرين هي المصافحة بالأيدي، وإن كانت القبلات دخلت مجال التحية أيضاً.



- عند مصافحة الأشخاص بالأيدي، لا تحاول تقبيل شخص دون الآخر فالكل سواء.



- هناك قواعد عن السلوك الذى يتبع من أجل المصافحة، يمكنك تعلمها الآن: للمصافحة الصحيحة توجد جلدة بين كل إصبعين فلابد من بقاء إصبع الإبهام لأعلى مع لمس الجلدة التى توجد بين إصبعى الإبهام والسبابة قبل ثني باقي الأصابع على يد الشخص الذي تصافحه.. جرب الآن وعلى الفور مع زميل يوجد بجوارك.



- من المعتاد عليه في الإتيكيت الاجتماعي عند مصافحة المرأة لشخص أمامها لابد وأن تكون هي المبادرة أولاً .. أما في إتيكيت العمل لا يهم من الذي يقوم بالمصافحة أولاً والأفضل أن يكون الشخص الذي بيده زمام الأمور.



- أما إذا كان هناك اسم معلق على الملابس وتريد معرفته أثناء المصافحة بدون الارتباك وعدم لفت الانتباه لذلك .. هناك قاعدة لتعليق الاسم قبل معرفة كيفية النظر إليه، فأنسب مكان له لأعلى على الكتف الأيمن والسبب في هذا المكان أنه عند المصافحة تتبع العين حركة الذراع التي تسلم بها بالطبع على الناحية اليمنى من جسم الشخص الآخر وبالتالي وجود سهولة متناهية في قراءة الاسم، بعكس الجانب الأيسر الذي ستضطر إلى عمل مسح شامل لقراءة الاسم مما يعطي انطباع بإيماءات غير مقبولة ... فلا تحاول المصافحة إذا كان الاسم غير معلق بطريقة صحيحة!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاتيكيت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صدى روح :: •:.|"مَـξـلُوْمَآتْ ξـآمْةْ وَ تَقْـטּـيَةْ פـدِيْثَةْ "|-
انتقل الى: